طريق التوبة

نسخة الطباعة

أضيف في 2009-05-05

عدد الزوار 11718

بسم الله الرحمن الرحيمالتعاون على البر والتقوى   الحمد لله، خلَقَ الخلائِقَ وصوَّرها فأحسنَهَا خَلقًا، له الخَلقُ والأمر، وبِيَده الحكم والتدبير، ابتلَى عبادَه فأسعد وأشقَى، سبحانه وبحمده، أُثني عليه بما هو أهلُه، وأشكره على سوابِغ نِعَمه وعظيم آلائه، لم يزَل للشّكر مستحقًّا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، إقرارًا بوحدانيّته تعبُّدًا ورِقًّا، وأشهد أنَّ نبيَّنا وسيّدنا محمّدًا عبد الله ورسولُه، أحسن النّاس خُلُقًا وأكرمُهم خَلْقا، صلّى الله وسلّم وبارك عليه، وعلى آله الأخيارِ وأصحابه الأبرار، حازوا من المكارم والفضائل تق


الوابل الصيب

بسم الله الرحمن الرحيمالتعاون على البر والتقوى
 
الحمد لله، خلَقَ الخلائِقَ وصوَّرها فأحسنَهَا خَلقًا، له الخَلقُ والأمر، وبِيَده الحكم والتدبير، ابتلَى عبادَه فأسعد وأشقَى، سبحانه وبحمده، أُثني عليه بما هو أهلُه، وأشكره على سوابِغ نِعَمه وعظيم آلائه، لم يزَل للشّكر مستحقًّا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، إقرارًا بوحدانيّته تعبُّدًا ورِقًّا، وأشهد أنَّ نبيَّنا وسيّدنا محمّدًا عبد الله ورسولُه، أحسن النّاس خُلُقًا وأكرمُهم خَلْقا، صلّى الله وسلّم وبارك عليه، وعلى آله الأخيارِ وأصحابه الأبرار، حازوا من المكارم والفضائل تقدُّمًا وَسَبقًا، والتابعين ومن تبِعهم بإحسان إلى يوم الدّين، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.
التعاون لغة :
يقال فلان عًوْني أي معين وقد أعنته , والعون أيضا الظهير على الأمرقال الفيرزأبادي رحمه الله والعوين اسم للجمع واستعنته وبه فأعانني , قال تعالى :{ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ } الكهف 95.وتعاون الأعوان : إعانة بعضهم بعضا . قال تعالى : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}المائدة 2. وعاونه معاونة وعوانا . "لسان العرب لابن منظور وأيضاً الصحاح للجوهري وبصائر ذوي التمييز بتصرف"
التعاون على البر والتقوى اصطلاحاً :
لا يختلف المعنى اللغوي للفظ التعاون عن المعنى الذي تقرر له في عرف الشرع , ومن ثم يمكن تعريف صفة التعاون على البر والتقوى بأنها : أن يظاهر المسلم أخاه ويعينه في فعل الخيرات وعلى طاعة الله عز وجل وتجنب معصيته .
أقسام الناس في باب التعاون :
قال الماوردي في أدب الدنيا والدين بتصرف : تنقسم أحوال من دخل في عداد الإخوان أربعة أقسام :منهم من يعين ويستعين ومنهم من لا يعين ولا يستعين ومنهم من يستعين ولا يعين ومنهم من يعين ولا يستعين . ومن أمثلة التعاون على البر والتقوى قصة سلمان الفارسي رضي الله عنه عندما أراد أن يفدي نفسه من الرق فندب النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة الكرام بأن يعينوا صاحبهم وقام هو بنفسه صلى الله عليه وسلم بالتعاون مع الجميع بالغرس صلى الله عليه وسلم .وما روته عائشة رضي الله عنها قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة " رواه البخاري وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :"عليك بإخوان الصدق فعش في أكنافهم فإنهم زين في الرخاء في الرخاء وعدة في البلاء" الإخوان لابن أبي الدنيا وإحياء علوم الدين .وقال أبو جعفر بن صهبان كان يقال : أول المودة طلاقة الوجه , والثانية : التودد , والثالثة قضاء حوائج الناس "الإخوان لابن أبي الدنيا" .قال بعض البلغاء : صَدِيقٌ مُسَاعِدٌ , عَضْدٌ وَسَاعِدٌ"أدب الدنيا والدين"
فوائد التعاون على البر والتقوى :
1. إمكان إنجاز الأعمال الكبيرة التي لا يقدر عليها الأفراد .2. شعور الفرد بالقوة ونزع شعور العجز من نفسه .3. دليل حبِّ الخير للآخرين .4. مواجهة الأخطار المحدقة بالإنسان ممن حوله من الإنسان والحيوان .5. ثمرة من ثمرات الإيمان فضلا عن كونه حاجة ملحة للإنسان .6. أساس التقدم والإنتاج والنجاح والتفوق .7. من ثمرات الأخوة الإسلامية .8. الشعور بالمساواة في الإنسانية يدفع إليه ويحض عليه .9. ينزع الحقد من القلوب الضعيفة ويزيل أسباب الحسد .10. طريق موصل إلى محبة الله ورضاه وجنته .11. سبب من أهم أسباب الألفة والمحبة بين الناس .12. يحقق سنة الله في خلقه ويوافق طبيعة الأشياء وفي هذا يقول الشاعر :
 
 







الناس للناس من بدو وحاضـرة
بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم