طريق التوبة

نسخة الطباعة

أضيف في 2009-05-05

عدد الزوار 6830

بسم الله الرحمن الرحيمالحكمة الحمد لله الذي من علينا بدين هو أكمل الأديان في العبادات والمعاملات وأقومها بمصالح الخلق الدينية والدنيوية الفردية والجماعية في جميع الحالات . وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له فاطر الأرض والسماوات وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الهادي إلى أعلى المقامات صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ما توالت الدهور والأوقات . التعريفات :   الحكمة لغة : يقول الجوهري : الحمم مصدر قولك : حكم بينهم بحكم أي قضى , ويقال حكم له أو عليه والحم أيضا الحكمة المانعة من الجهالة الحكمة اصطلاحاً : أولاً : عند العلماء : العلم النافع المعبر ع


الوابل الصيب

بسم الله الرحمن الرحيمالحكمة

الحمد لله الذي من علينا بدين هو أكمل الأديان في العبادات والمعاملات وأقومها بمصالح الخلق الدينية والدنيوية الفردية والجماعية في جميع الحالات . وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له فاطر الأرض والسماوات وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الهادي إلى أعلى المقامات صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ما توالت الدهور والأوقات .

التعريفات :
 
الحكمة لغة :
يقول الجوهري : الحمم مصدر قولك : حكم بينهم بحكم أي قضى , ويقال حكم له أو عليه والحم أيضا الحكمة المانعة من الجهالة
الحكمة اصطلاحاً :
أولاً : عند العلماء : العلم النافع المعبر عنه بمعرفة مالها وما عليها المشار إليها بقوله تعالى بقوله تعالى : { وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا } البقرة 269.ثانياً : عند المفسرين : الحكمة معرفة الحق لذاته والخير لأجل العمل به وهو التكاليف الشرعية .ثالثاً : عند المحدثين : قال النووي : في الحكمة أقوال كثيرة مضطربة صفا لنا منها : أن الحكمة هي العلم المشتمل على المعرفة بالله مع نفاذ البصيرة وتهذيب النفس وتحقيق الحق للعمل به والكف عن ضده , والحكيم من حاز ذلك . من معاني كلمة الحكمة في القرآن الكريم :ذكر أهل التفسير أن الحكمة في القرآن الكريم على ستة أوجه :أحدها : الموعظة , ومنه قوله تعالى : { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ } القمر 5.الثاني : السنة ومنه قوله تعالى :{ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } البقرة 151.الثالث : الفهم , ومنه قوله تعالى :{ وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ } لقمان 12.الرابع : النبوة , ومنه قوله تعالى : { وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ } ص 20 .الخامس : الدعوة , ومنه قوله تعالى : { ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ } النحل 125.السادس : علوم القرآن , ومنه قوله تعالى : { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا } البقرة 269 .
من مجالات الحكمة :
1) الدعوة إلى الله .2) النصيحة .3) توصيل الخبر سواءً مفرح أو ضده .4) الحديث مع الآخرين .5) التعامل مع الناس سواءً كانوا مسلمين أو غير مسلمين .6) اختيار الزوج للزوجة وموافقة الزوجة على الزوج .7) تربية الأبناء ويبدأ من حسن اختيار الأسماء .
من فوائد الحكمة :
1. الإصابة في القول والسداد والعمل 2. الحكيم يعمل على وفق الشرع , ويصيب في القول والفعل والتفكير ويسير على هدي من الله ونور .3. وأجمل فوائد الحكمة أنها تدل على المعرفة بالله عز وجل مع نفاذ البصيرة وتهذيب النفس وتحقيق الحق للعمل بمقتضاه والبعد عما سواه .4. الحكمة دليل كمال العقل .5. يلبس صاحبها تاج الكرامة في الدنيا والآخرة .6. ينفع الله بصاحبها طلاب العلم ومريدي الخير .7. يدرأ الله بصاحبها أبواباً كثيرة من الشر .8. أنها سمة من سمات الأنبياء والصالحين والعلماء العاملين .